الأربعاء، 5 مارس 2014
12:13 م

الأخطاء والمخالفات التي يقع فيها بعض المسلمين المصلين في صلاة الجمعة

 1- ترك الاغتسال لصلاة الجمعة وعدم التزين لها
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” غُسْلُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ ” رواه البخاري وغيره .   
2- التجمل والتزين لصلاة الجمعة ببعض المعاصي
  مثل : حلق اللحية ، وترك الشارب الطويل ، ولبس الثياب الضيقة التي تحجم العورة أو تظهر بعضها ، ولبس الثياب التي عليها صور ذوات الأرواح ، ولبس الحرير والذهب ، والقلادة وغيرها .   
التخلف عن الجمعة لغير عذر  3-
  لقوله عليه الصلاة والسلام : لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ ” رواه مسلم وغيره .   
4- ترك التبكير للجمعة 
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بَيْنَمَا هُوَ قَائِمٌ فِي الْخُطْبَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ الْأَوَّلِينَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَادَاهُ عُمَرُ : أَيَّةُ سَاعَةٍ هَذِهِ ؟ قَالَ : إِنِّي شُغِلْتُ فَلَمْ أَنْقَلِبْ إِلَى أَهْلِي حَتَّى سَمِعْتُ التَّأْذِينَ فَلَمْ أَزِدْ أَنْ تَوَضَّأْتُ فَقَالَ : وَالْوُضُوءُ أَيْضًا ؟! وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ بِالْغُسْلِ ” رواه البخاري وغيرهما
عدم الحرص على الصفوف الأولى ، والدنو من الإمام   5-
لحديث : ” مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ وَدَنَا مِنْ الْإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا” رواه أبو داود وغيره
تخطي رقاب المصلين  6-
لحديث عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُسْرٍ قال : جَاءَ رَجُلٌ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْلِسْ فَقَدْ آذَيْتَ ” رواه أبو داود وغيرهم
ترك تحية المسجد ، أو الإتيان بها بين الخطبتين   7-
لحديث : ” إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ ” ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ” إذا جاء أحدكم يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فليركع ركعتين ، وليتجوز فيهما ” رواه مسلم .
 8- صلاة ركعتين على أنهما سنة الجمعة القبلية
وهو مما لا أصل له ، وقد حكم بعض العلماء بأنها بدعة .   
 9- انتظار فراغ المؤذن من الأذان ثم الإتيان بتحية المسجد ، بل الأولى أن يقدم تحية المسجد ؛ ثم يجلس لسماع الخطبة    لأن الاستماع إلى الخطبة واجب، والترديد وراء المؤذن سنة  
  10- ترك استقبال الخطيب  والاستقبال يكون بالجسد كله
    وهذا أمر منتشر بين المسلمين ، وهو خلاف ما كان عليه الأمر في العصور المفضلة . لحديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وجلسنا حوله ” . ، وقال الأثرم قلت لأبي
عبد الله أحمد بن حنبل : يكون الإمام متباعدا ، فإذا أردت أن أنحرف إليه ، حولت وجهي عن القبلة . فقال : نعم . تنحرف إليه ، وقال الإمام الترمذي – رحمه الله : ” والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ، يستحبون استقبال الإمام إذا خطب
   11- التفريق بين اثنين
لحديث سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ المتقدم وفيه : ” ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ” رواه البخاري وغيره  
تشبيك الأصابع من حين الخروج من البيت للصلاة ، حتى الفراغ منها    12-
لحديث : أن النبي – صلى الله عليه وسلم – دخل الْمَسْجِدَ فَإِذَا رَجُلٌ جَالِسٌ فِي وَسَطِ الْمَسْجِدِ مُحْتَبِيًا مُشَبِّكٌ أَصَابِعَهُ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ فَأَشَارَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَفْطِنْ الرَّجُلُ لِإِشَارَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَالْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَبِي سَعِيدٍ فَقَالَ إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ فَإِنَّ التَّشْبِيكَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَا يَزَالُ فِي صَلَاةٍ مَا دَامَ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ ” رواه الإمام أحمد  
الكلام أو السلام ، أو تشميت العاطس ، أو زجر الصبيان ، ونحوها     13-
لقول النبي صلى الله عليه وسلم ” إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ ” رواه البخاري وغيره
15- عدم تغيير المكان لمن غلبه النعاس
لحديث : ” إذا نعس أحدكم و هو في المسجد فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره ” . رواه الإمام أحمد في المسند وغيره .
القيام للتنقل بين الخطبتين 16-
17- صلاة ركعتين عند عدم إدراك الجمعة، بل الواجب عليه ان يصلي أربعاً عند عدم إدراك الجمعة أو إدراك الإمام وقد رفع رأسة من الركوع في الركعة الثانية لقوله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك الصلاة» رواه مسلم وغيره
 18- رفع الخطيب يديه في الدعاء
عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ قَالَ رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ . لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ . رواه مسلم
 19- رفع المأمومين أيديهم في الدعاء ، فيما عدا الاستسقاء .
  20-التهليل عشرا بعد صلاة الجمعة ، فالثابت أنها من أذكار الصباح والمساء
    21- تقييد سنة الجمعة بأربع في المسجد أو ركعتين في البيت ، والصواب أنه لو صلى أربعا أو ركعتين في البيت أو في المسجد جاز والأفضل كونهما في البيت لعموم حديث : ” فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ
   22- صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة  
    23- العبث بالسبحة والهاتف والمفاتيح ونحوهما لحديث «من مس الحصى فقد لغى» رواه مسلم .




0 التعليقات:

إرسال تعليق