الاثنين، 3 فبراير 2014
2:48 م

المطر الحمضي

المطر الحمضي وتأثيراته على البيئة

ما هو المطر الحمضي Acid rain :- المطر الناتج عن تلوث الهواء بأكاسيد الكبريت والنيتروجين والكربون ، حيث تزيد هذه الأكاسيد من درجة حموضة الماء الذي يسمى بالرقم الهيدروجيني  PH)) .
هذا النوع من الأمطار يحدث في المدن الصناعية والكيرة التي يكثر فيها عمليات الأحتراق والغازات المنبعثة من هذه العمليات .
آثار الأمطار الحمضية :-
للأمطار الحضية آثار ضارة على :-
1)   مياه البحار والمحيطات :- تتكون نتيجة الأمطار الحمضية مركبات سامة تدخل إلى أنسجة النباتات المائية فتتناولها العوالق والأسماك الصغيرة حيث تتركز هذه السموم في أجسامها وبالتالي سيحدث هناك خلل في التوازن البيئي المائي .
2)   النباتات :- تعمل الأمطار الحمضية على سقوط أوراق النباتات قبل أوانها وهذا يؤدي بالتالي إلى خلل في النظام البيئي كما يعمل الضباب الدخاني على التقليل من عملية التمثيل الضوئي .
3)   التربة :- يؤثر المطر الحمضي على عمل البتيريا المثبتة للنيتروجين ولذلك تقل عملية تحلل المركبات العضوية الضرورية للنباتات.
4)   الحيوانات :- عندما يؤثر المطر الحمضي على النباتات (المنتجات) فإن  الحيوانات (المستهلكات) سوف تتأثر لإعتمادها على المتجات.
5)   الإنسان :-  عند تفاعل ملوثات الهواء (الأكاسيد ) سالفة الذكر مع الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ينتج الضباب الدخاني الذي يخيم على المدن خاصة في ساعات الصباح حيث يسبب هذا الضباب إحتقان في الأغشية المخاطية وتهيجها والسعال والإختناق.

بعض الحلول المقترحة لحل هذه المشكلة :-
1)وضع نظام متطور قابل للتطبيق للرقابة على البيئة.
2) إستخدام التكنولوجيا في التقليل من إنبعاث الغازات الملوثة للهواء.
3) توعية الإنسان توعية بيئية شاملة.
4) إستخدام مصادر الطاقة البديلة مثل طاقة الشمس ، الرياح ، المياه.
رسالة أحدث
السابق
هذا آخر موضوع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق