الأربعاء، 26 فبراير 2014
1:37 م

من فضائل يوم الجمعة

1-      أنه خير الأيام قال صلى الله عليه وسلم ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة) .
2-      فيه تقام صلاة الجمعة التي هي أعظم فروض الإسلام ومجامع المسلمين ومن تركها تهاوناًًً ختم الله على قلبه كما في حديث مسلم  .
3-      أن الصدقة فيه خير من باقي الأيام والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور .
4-      فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه ) وهذه الساعة في الأرجح بعد العصر .
5-      أنه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لأوليائه المؤمنين في الجنة .
6-      أنه يوم عيد متكرر في الأسبوع ، فعن إبن عباس رضي الله عنهما قال  : قال رسول الله صلى الله علي وسلم      ( إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل ) .
7-      أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها لحديث أوس بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من غسَل وأغتسل يوم الجمعة ، وبكر وأبتكر ، ودنا من الإمام فأنصت ، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها ، وذلك على الله يسير) .
8-      أنه يوم تُكفر فيه السيئات فعن سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما إستطاع من طهر ويدٌهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين إثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم يتصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى) .
9-      أن جهنم تسجر ( تحمى ) كل يوم من أيام الأسبوع إلا يوم الجمعة وذلك تشريفاَ لهذا اليوم العظيم .

10-  أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر وسؤال الملكين فعن إبن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر ) .

0 التعليقات:

إرسال تعليق